أكونا ضد شركة مينيرا ياناكوتشا

قضية مُنتهية الحكم يُعزز من حُرية التعبير

Key Details

  • نمط التعبير
    التعبير غير اللفظي
  • تاريخ الحكم
    يوليو ٣٠, ٢٠٢٠
  • النتيجة
    قبول منح أمر قضائي / قرار إعدادي
  • رقم القضية
    ٢٠٢٠/٤١١
  • المنطقة والدولة
    بيرو, أمريكا اللاتينية والكاريبي
  • الهيئة القضائية
    المحكمة الدستورية
  • نوع القانون
    القانون الدستوري
  • المحاور
    الخصوصية وحماية البيانات والاحتفاظ بها
  • الكلمات الدلالية
    الخصوصية, التنصت والمراقبة

سياسة إسناد المحتوى

تُعد مبادرة جامعة كولومبيا لحرية التعبير العالمية إحدى المبادرات الأكاديمية، وبالتالي، فهي تشجع على مشاركة وإعادة نشر مقتطفات من المحتوى الخاص بها طالما لا يتم استخدامه لأغراض تجارية وذلك بالإضافة إلى احترام سياستها التالية:
  • نسب المحتوى للمبادرة باعتبارها مصدره.
  • ربط ما يتم مشاركته أو نشره من تحليل قضايا، منشورات، تحديثات، مدونات، إلى عنوان URL الأصلي التحديث أو المدونة أو الصفحة الخاصة بالمحتوى القابل للتحميل الذي تشير إليه.
يمكن الاطلاع على معلومات أكثر عن الإسناد وحقوق النشر والترخيص فيما يخص الوسائط التي تستخدمها المبادرة والمتوفرة على صفحة الاعتمادات الخاصة بالمبادرة.

هذه القضية متاحة بلغات إضافية:    استعرضها بلغة أخرى: English    استعرضها بلغة أخرى: Español

تحليل القضية

ملخص القضية وما انتهت اليه

اعتبر أغلب أعضاء المحكمة الدستورية في البيرو أن الاستخدام المستمر لتقنيات المراقبة يُمثل انتهاكا لحقوق الخصوصيّة. تقدّمت ناشطة بيئية محليّة بدعوى ضد شركة تعدين بعد استخدامها كاميرات مُراقبة وطائرات بدون طيار سجلت والتقطت صورا لمنزلها. شدّدت المحكمة على أن استخدام هذه الأدوات ليس مخالفا للدستور في حد ذاته بل فقط لمّا يتمّ استخدامها بطرق غير معقولة أو غير متناسبة. كما رأت المحكمة أن الاستخدام الدائم لكاميرا الفيديو وإمكانية التحليق المستمر فوق مكان إقامة المُدّعية يشكلان قيدا على حرياتها وخصوصيتها.


الوقائع

في فبراير / شباط 2016، رفعت ماكسيما أكونما أتالايا دعوى ضد شركة مينيرا ياناكوتشا للمثول أمام المحكمة أملا في إصدار أمر قضائي بالامتناع عن أنشطة المراقبة. ذكرت المُدّعية أنّ شركة التعدين عمدت خلال شهر يناير/كانون الثاني بتحليق طائرة بدون طيار فوق منزلها والحقول المجاورة. كما ادعت أن الشركة المُدّعى عليها قامت بتركيب كاميرات مراقبة مُوجّهة نحو منزلها.

اعتمدت شركة مينيرا ياناكوتشا في إجابتها على حقيقة أن المدعية وعائلتها لم يكونوا أصحاب الحقل ولكنهم استحوذوا عليه بشكل عشوائي وأقرّت المدعية بوجود إجراءات جنائية ومدنية قائمة ضدها بسبب الاستحواذ غير المشروع. ووفقا للمدعى عليها، فقد تمّ استخدام الطائرة بدون طيار لرعاية ممتلكاتهم الخاصة وكانت قد حلّقت في الهواء لمدة 10 دقائق فقط لأنها كانت رحلة تجريبية. أمّا فيما يتعلق بكاميرا المراقبة، فقد التقطت فقط أنشطة أشخاص اتبعوا المسلك المُحدّد ولم تتبع سلوك المدعية أو خصوصيّتها على وجه التحديد.

في مايو 2016، رفضت الغرفة الأولى للتسميات الجنائية في كاخاماركا إجراء أمر الإحضار والمثول أمام المحكمة. قدّمت المُدّعية طعنا في التظلم الدستوري ضد هذا القرار فتمّت إحالة الإجراء أمام المحكمة الدستورية.


نظرة على القرار

أصدرت غالبية أعضاء المحكمة الدستورية في البيرو حكما بشأن استخدام تقنيات المراقبة لترويع ناشطة بيئية وعائلتها. تمثّلت القضية الرئيسية المعروضة أمام المحكمة فيما إذا كان وضع كاميرا فيديو وتحليق طائرة بدون طيار فوق منزل العائلة والحقول المجاورة يُمثل انتهاكا لحقوقهم الخصوصية.

طلبت المُدّعية وقف أعمال المضايقة المُتمثّلة في مراقبة ورصد أنشطة أسرتها. تشير أعمال المضايقة إلى 1) وضع كاميرا مراقبة بالفيديو على بعد 300 متر من منزلهم و2) تحليق طائرة بدون طيار فوق ممتلكاتهم. تعتبر الأسرة بأن ذلك يُمثل انتهاكا للحق في حرمة المنزل.

ومن ناحية أخرى، رفعت شركة مينيرا ياناكوتشا دفاعات الملكية الخاصة ونفت أي انتهاك للخصوصية وأكّدت أن السبب الذي دفعها إلى تركيب الكاميرات هو أن السيدة آكونا وأطراف أخرى دخلت حقول خاصة لتخريب الممتلكات وإلحاق الضرر بها. رأت شركة التعدين أن استخدام الكاميرا لم ينتهك أو يهدد حق الخصوصية للمدعية لأنها لم تُسجّل ما يحدث داخل منزلهم – بل سجّلت فقط ما يحدث خارج البيت حيث يمكن أن يمرّ أي شخص.

صاغت المحكمة الدّعوى لا بكونها تتعلّق بالحق في حرمة المنزل ولكن من منظور الحق في الخصوصية. وعلى الرغم من أن دستور البيرو لعام 1993 لا يعترف صراحة بالحق في الخصوصية فإن فقه القضاء الدستوري والمادة 11 من اتفاقية البلدان الأمريكية لحقوق الإنسان يعوّضان عن هذا النقص. بالاعتماد على أحكام سابقة، عرّفت المحكمة الدستورية الحق في الخصوصية بأنه يُمثّل “البيانات أو الوقائع أو الحالات غير المعروفة  لدى المُجتمع والتي تظلّ في الواقع محفوظة لدى الشخص نفسه ومجموعة صغيرة من الناس والتي يؤدي إفشاءها أو معرفتها من قبل الآخرين إلى بعض الضرر”. البيرو، المحكمة الدستورية، 06712-2006-PHC. [الفقرة 14].

فاستخدام كاميرات الفيديو لتسجيل الأماكن العامة أو الخاصة ليس مخالفا للدستور في حد ذاته ولا يكون مخالفا للدستور إلا عندما يُنتهك حقا من حقوق الإنسان بشكل غير معقول أو غير متناسب. إن شرعية وضع الكاميرات لن تسمح “بذكر بعض الاحتمالات […..]، أشكال الرصد أو المراقبة التي لا تتوافق إلا مع الإذن القضائي كما أنها لن تضفي الشرعية على احتمال مضايقة أو مطاردة أشخاص مُعيّنين بواسطة الكاميرات الموجودة في الأماكن العامة كما أنها لن تسمح بأشكال محظورة من التدخل في الأعمال الشخصية أو في الحياة الخاصة والعائلية على غرار التسجيل غير السليم أو غير الضروري للصور في الأماكن الخاصة” [الفقرة 21].

كما رأت المحكمة أن الاستخدام المستمر لكاميرا المراقبة من قبل شركة التعدين يُمثل انتهاكا لحق المُدّعية في الخصوصية. فقد أظهرت الأدلة أن كاميرا الفيديو وُضعت على بُعد 300 متر من منزل المدعية على هضبة تسمح برؤية البيت بشكل جيّد. حتى لو لم يتمّ تسجيل تعدي جسدي، فإن الوجود المستمر لأداة رصد يُمكن أن يُشكّل أمرا لا يُطاق من حيث المُراقبة والتتبّع. وفي هذه الحالة ، فإن” الاستمرار في استخدام كاميرا المراقبة بالفيديو من شأنه أن يكشف تفاصيل خاصة عن الحياة الشخصية أو العائلية قد لا تحدث بالضرورة داخل المنزل كما هو الشأن في هذه الحالة وفي الوقت نفسه [يُمكن] أن يعني شكلا من أشكال التقييد غير المُبرّر للحرية الشخصية”. [الفقرة 23]. لذلك اعتبرت المحكمة أن استخدام كاميرا المراقبة كان ضارا وغير مبررا يعكس انتهاكا للحقوق الخصوصية الأسرة.

من ناحية أخرى، يُمثّل استخدام الطائرات بدون طيار وفقا للمحكمة تحدّيا جديدا لحقوق الخصوصية نظرا لإمكانية إضافة كاميرات عالية الوضوح وميكروفونات وماسحات ضوئية حراريّة. ومع ذلك، فقد أشارت المحكمة إلى أنه ينبغي تفضيل الخصوصية. وبهذا المعنى حدّد القانون رقم 30740 لتنظيم استخدام وتشغيل الطائرات الموجهة عن بعد المسؤوليات في حالة انتهاك الخصوصية.

بعد ذلك، وضعت المحكمة سبعة معايير لتحديد مواصفات الخصوصية عند استخدام الطائرات بدون طيار:

  • يجب وضع قيود بشأن الأماكن التي يمكن أن تُحلّق فوقها الطائرات بدون طيار خاصة في المناطق الحضرية.
  • يجب على المشغل اتخاذ جميع التدابير اللازمة لتجنب انتهاك أو تهديد الحق في الخصوصية لأي شخص.
  • يجب على مشغل جهاز الطائرة بدون طيار تجنب الوصول إلى الأماكن التي تُشكّل خطرا على خصوصية الأشخاص مثل النوافذ أو الحدائق أو الشرفات أو أي مساحة أخرى من الممتلكات الخاصة التي لا يُمكن النفاذ إليها إلا بالترخيص المُسبق.
  • يجب أن تكون عمليات الاقتحام للخصوصية معقولة ومتناسبة مع الهدف / المصلحة التي يتم تحقيقها.
  • لا ينبغي السماح لمشغلي الطائرات بدون طيار بالتحليق فوق الحقول الخاصة أو الحكومية دون إذن.
  • يكون الاستثناء في حالة المصلحة العامة أو الأغراض الإنسانية.
  • لن يكون استخدام الطائرات بدون طيار لجمع البيانات الشخصية مشروعا إلا عند القيام به في الممتلكات الخاصة أو داخل محيط دون الدخول إلى مكان عام أو طرف ثالث.

يجب حظر التحليق فوق الحشود. يُحافظ الناس على خصوصيتهم وحقوق الصورة حتى في الأماكن العامة.

بعد أخذ هذه المعايير السبعة في الاعتبار، بحثت المحكمة في مسألة ما إذا كانت المنطقة المُحيطة بمنزل المدعية والأرض المجاورة له يشكّلان مساحة يمكن فيها الاطّلاع عن كثب على الحياة الخاصة للأشخاص. تعتبر المحكمة بأنه يمكن استيفاء شرطين لتحديد المنطقة الخاصة: التوقعات الذاتية والتوقعات الموضوعية. يُبدي شخص ما توقعا ذاتيّا للخصوصية “بإبدائه اهتماما بالحفاظ على فضاء خاص”. [المادة 34]. من ناحية أخرى، ينبغي أن يكون التوقع الموضوعي “مقبولا من المجتمع بوصفه معقولا”. [المادة 34]. نظرا لصعوبة تحديد نوع التوقعات المطبقة في هذه القضية – حيث يتمّ تنفيذ الأنشطة في أماكن مفتوحة – صاغت المحكمة مفهوم “مبدأ الحقول المفتوحة”. [المادة 34] إذ خلصت المحكمة إلى أن هذه الأدلة تُظهر “عناصر مضايقة للحرية الفردية للمُدّعية”. [المادة 37]. على الرغم من أن الأدلة أظهرت أن الطائرة بدون طيار حلقت فوق المنطقة المحيطة بمنزل المُدّعية مرّة واحدة فقط ولمدة عشر دقائق، إلا أن المنطقة تُمثل في الواقع مساحة مفتوحة تتيح إمكانية حدوث انتهاكات جديدة من قبل المدعى عليه. ورأت المحكمة أنه “نظرا لأنها كانت رحلة تجريبية كما يزعم المدعى عليه، فقد كان بإمكان الشركة نقل الطائرة بدون طيار فوق أي منطقة من ممتلكاتها الواسعة وتجنب الاقتراب من المجال الجوي المحيط بمنزل المُدّعية”. [المادة 37].

وفي الختام، منحت المحكمة الأمر بالإحضار وأمرت شركة مينيرا ياناكوتشا بإنهاء الإجراءات ضد الحياة الخاصة للمُدّعية وتفكيك أجهزة المراقبة وتجنب استخدام الطائرات بدون طيار بالقرب من منزلهم.

صوّت القاضيان فيريرو كوستا وغاردن دي تابوادا على رفض أمر الإحضار حتى يتم توضيح الحقائق حول ملكية الأراضي والمنزل وأشارا إلى أن كاميرات المراقبة تم تركيبها داخل ممتلكات المدعى عليه ولم يكن من الواضح ما إذا كانت المُدّعية قد استقرّت بالمكان بشكل قانوني أو غير قانوني.


اتجاه الحكم

معلومات سريعة

يشير اتجاه الحكم إلى ما إذا كان الأخير يُوسع من مدي التعبير أم يُضيقه بناءً على تحليل للقضية.

الحكم يُعزز من حُرية التعبير

عزّزت المحكمة الدستورية حماية الحياة الخاصة من خلال الإشارة إلى قدرات تقنيات المراقبة الرقمية إذ يُمكن للاستمرار في استخدام كاميرا الفيديو أن يكشف عن تفاصيل خاصة عن الحياة الشخصية أو الأسرية حتى لو لم توضع داخل المنزل وفي الوقت نفسه يُمكن أن يُمثّل ذلك شكلا من أشكال التقييد غير المبرر للحرية الشخصية.

وعلاوة على ذلك، وضعت المحكمة سبعة معايير ينبغي أخذها في الاعتبار لتحقيق التوازن بين الخصوصية واستخدام الطائرات بدون طيار. كما يجب أن يكون أي اقتحام للأماكن الخاصة مُرخّصا له من طرف مالك الحقل بما في ذلك الأماكن المفتوحة، وأن يكون معقولا ومتناسبا مع الهدف.

المنظور العالمي

معلومات سريعة

يوضح المنظور العالمي كيف تأثر قرار المحكمة بمعايير سواء من منطقة واحدة أو عدة مناطق.

جدول المراجع المستند اليها

القوانين الدولية و/أو الإقليمية ذات الصلة

معيار أو قانون أو فقه وطني

  • بيرو، المحكمة الدستورية، إجراء رقم ٢٠٠٥/٠٦٧١٢ (HC - TC) لعام ٢٠٠٥
  • بيرو، قانون رقم ٣٠٧٤٠ المنظم لاستخدام وتشغيل أنظمة الطائرات الموجهة عن بعد
  • بيرو ، المحكمة الدستورية ، (STC) ٠٣٥٩٥-٢٠١٣ (PHC)

اهمية القضية

معلومات سريعة

تُشير أهمية هذه القضية إلى مدى تأثيرها وكيفية تغير مدى أهميتها بمرور الوقت.

لم تشكل هذه القضية سابقة ملزمة أو مقنعة سواء داخل أو خارج نطاقها القضائي. لا يمكن تحديد أهمية هذه القضية في هذه المرحلة الزمنية.

وثائق القضية الرسمية

وثائق القضية الرسمية:


هل لديك تعليقات؟

أخبرنا إذا لاحظت وجود أخطاء أو إذا كان تحليل القضية يحتاج إلى مراجعة.

ارسل رأيك

Global Freedom of Expression

Acuña v. Minera Yanacocha SRL

Closed Expands Expression

Key Details

  • Mode of Expression
    Non-verbal Expression
  • Date of Decision
    July 30, 2020
  • Outcome
    Injunction or Order Granted
  • Case Number
    411/2020
  • Region & Country
    Peru, Latin-America and Caribbean
  • Judicial Body
    Constitutional Court
  • Type of Law
    Constitutional Law
  • Themes
    Privacy, Data Protection and Retention
  • Tags
    Privacy, Surveillance

Content Attribution Policy

Global Freedom of Expression is an academic initiative and therefore, we encourage you to share and republish excerpts of our content so long as they are not used for commercial purposes and you respect the following policy:

  • Attribute Columbia Global Freedom of Expression as the source.
  • Link to the original URL of the specific case analysis, publication, update, blog or landing page of the down loadable content you are referencing.

Attribution, copyright, and license information for media used by Global Freedom of Expression is available on our Credits page.

This case is available in additional languages:    View in: Español    View in: العربية

Case Analysis

Case Summary and Outcome

The majority of the Constitutional Court of Peru held that the continuous use of surveillance technologies entails a violation of privacy rights. The application was brought by a local environmental activist against a mining company for the use of surveillance cameras and drones that recorded and took pictures of her home. The Court stressed that the use of these devices was not unconstitutional per se, but only when they were employed in unreasonable or disproportionate manners. The Court held that the permanent use of the video camera and the possibility of constant overflight on the residence of the plaintiff constituted a constraint on her freedoms and privacy.

Facts

In February 2016, Maxima Acuña Atalaya filed a habeas corpus action against Minera Yanacocha SRL looking for an injunction to refrain from surveillance activities. According to the plaintiff, in January the mining company had over flighted her home and adjoining fields with a drone. She also claimed the defendant installed surveillance cameras pointing to her home.

Minera Yanacocha grounded its answer on the fact that the plaintiff and her family were not the owners of the field but squatters. The mining company also affirmed that there are ongoing criminal and civil procedures against the plaintiff for improper occupation. According to the defendant, the drone was used for taking care of their private property and was in the air for only 10 minutes because it was a test flight. Regarding the surveillance camera, it only captured the activities of anyone walking by that track and did not track the plaintiff’s conduct or intimacy specifically.

In May 2016 the First Chamber of Criminal Appellations of Cajamarca rejected the habeas corpus action. Against this decision, the plaintiff filed an appeal of constitutional grievance bringing the procedure to the Constitutional Court.


Decision Overview

The majority of the Constitutional Court of Peru delivered a ruling on the use of surveillance technologies to intimidate an environmental activist and her family. The main issue before the Court was whether the placement of a video camera and the flight of a drone over the family’s home and adjacent fields entailed a violation of their privacy rights.

The plaintiff requested the cessation of the acts of harassment via the surveillance and monitoring of their family’s activities. The acts of harassment referred to 1) the placement of a video surveillance camera 300 meters from their home; and 2) the flying of a drone above their property. The family alleged a violation of the right to the inviolability of the home.

On the other hand, Minera Yanacocha raised the defenses of private property and denying any violation of privacy. It affirmed that the reason for installing the cameras was that Mrs. Acuña and other parties entered private fields to vandalize and damage the property. The mining company held that the use of the camera did not violate nor threaten the privacy right of the plaintiff because it did not register what happened inside their home – it only registered what took place on the outside where anyone would be passing by.

The Court framed the request, not on the right to the inviolability of the home but the right to privacy. Even though the Peruvian Constitution of 1993 did not expressly recognize the right to privacy, the constitutional jurisprudence and Article 11 of the Inter-American Convention of Human Rights made up for the absence. Following previous rulings, the Constitutional Court defined the right to privacy as “the data, facts or situations unknown to the community that, being true, is reserved for the knowledge of the subject himself and a small group of people, and whose disclosure or knowledge by others brings about some damage” Peru, Constitutional Tribunal, 06712-2006-PHC [para. 14].

The use of video cameras to register public or private spaces was not unconstitutional per se; it was only unconstitutional when infringing a human right unreasonably or disproportionately. The legality to place cameras would not allow “to mention a few possibilities, […] forms of monitoring or surveillance that would only correspond to be judicially authorized; nor would it legitimize the eventual harassment or stalking of certain people, through cameras located in public places; nor would it allow forbidden forms of interference in personal chores or in private and family life, for example, through the improper or unnecessary registration of images in private spaces” [para. 21].

The Court held that the continuous use of the surveillance camera by the mining company entailed a violation of the right to privacy of the plaintiff. The evidence showed that the video camera was placed 300 meters from the home of the plaintiff, in a hillock allowing good visibility to it. Even if there was no physical trespass, the continual presence of a monitoring gadget can become an unbearable situation of surveillance and tracking. In this case, the “continued use of the video surveillance camera would reveal private details of personal or family life that, as in this case, do not necessarily take place inside the house and, at the same time, [could] mean an undue form of constraint on personal freedom” [para. 23]. Therefore, the Court found that the use of the surveillance camera was harmful and unjustified, violating the family’s privacy rights.

According to the Court, the use of drones represents a new challenge to privacy rights due to the possibility to add high-definition cameras, microphones, and temperature scanners. However, the Court pointed out that privacy should be favored. In this sense, Act No. 30740 for the regulation of use and operations of remote piloted aircrafts established responsibilities in case of privacy violations.

The Court then compiled seven criteria for establishing privacy standards for the use of drones:

  1. There should be limitations on where drones can be flown, particularly in urban areas.
  2. The operator should take all the necessary measures to avoid violating or threatening the right to privacy of any person.
  3. The drone device operator should avoid accessing places that pose a risk to people’s privacy, such as windows, gardens, terraces, or any other space of a private property where access is not previously authorized.
  4. Intrusions to privacy should be reasonable and proportionate to the aim/interest being achieved.
  5. Drone operators should not be allowed to fly over private or government fields without authorization. The exception would be in the case of public interest or humanitarian purposes.
  6. Using drones for personal data collection would only be legitimate in the case that it is done in one’s own property or inside a perimeter without entering a public or third-party place.
  7. Overflight above crowds should be banned. People maintain privacy and image rights even in public spaces.

Taking these seven criteria into account, the Court set the issue on whether the outside of the plaintiff’s home and the land adjacent to it constituted a space where private life could be scrutinized. According to the Court, to determine the private zone, two conditions could be met: subjective expectancy and objective expectancy. A person exhibited a subjective expectation of privacy “by showing interest in maintaining a private space” [para. 34]. On the other hand, the objective expectation had to be “accepted as reasonable by society” [para. 34]. Due to the difficulty in determining which expectancy applied in this case – where activities were carried out in open spaces – the Court articulated the concept of the “doctrine of open field” [para. 34].

The Court concluded that this evidence showed “elements of harassment to the individual freedom of the plaintiff” [para. 37]. Even though the evidence showed that the drone overflew the area around the home of the applicant only one time and for ten minutes, the fact that it was an open space left the possibility of new violations by the defendant.

The Court held that “as it was an experimental flight, as the defendant allege[d], the company was able to fly the drone device over any space in the extensive area of its property and avoid approaching the air space surrounding the plaintiff’s home” [para. 37].

In conclusion, the Court granted the habeas corpus and ordered Minera Yanacocha to end the actions against the private life of the plaintiff, uninstalling the surveillance devices and avoiding the use of drones near their home.

Judges Ferrero Costa and Sardón De Taboada voted for rejecting the habeas corpus until facts about the property of the lands and home were clarified. They noted that the surveillance cameras were installed inside the property of the defendant, and it was not clear whether the plaintiff occupied the place legally or illegally.


Decision Direction

Quick Info

Decision Direction indicates whether the decision expands or contracts expression based on an analysis of the case.

Expands Expression

By pointing out the capabilities of digital surveillance technologies, the Constitutional Court strengthened the protection of private life. The continued use of the video camera would reveal private details of personal or family life even if they are not placed inside the house and, at the same time, could mean an undue form of constraint on personal freedom.

Furthermore, the Court set seven criteria that should be taken into consideration for establishing the balance between privacy and the use of drones. Intrusions to private spaces, including open ones, should be allowed by the owner of the field and be reasonable and proportionate to the aim.

Global Perspective

Quick Info

Global Perspective demonstrates how the court’s decision was influenced by standards from one or many regions.

Table of Authorities

Related International and/or regional laws

National standards, law or jurisprudence

  • Peru, Constitutional Tribunal, Exp. No. 06712-2005-HC/TC (2005)
  • Peru, Ley No. 30740 “Ley que regula el uso y las operaciones de los sistemas de aeronaves pilotadas a distancia (RPAS)
  • Peru, Constitutional Court, STC 03595-2013-PHC.

Case Significance

Quick Info

Case significance refers to how influential the case is and how its significance changes over time.

This case did not set a binding or persuasive precedent either within or outside its jurisdiction. The significance of this case is undetermined at this point in time.

Official Case Documents

Official Case Documents:


Have comments?

Let us know if you notice errors or if the case analysis needs revision.

Send Feedback